//أعراض الانزلاق الغضروفي

أعراض الانزلاق الغضروفي

لتشخيص يتم فحص وظيفة الأعصاب وقوة العضلات، وعما إذا كنت تشعر بالألم عند التحرك أو لمس المنطقة المصابة،

ثم يسألك طبيبك أيضا عن تاريخك الطبي وأعراضك، ومتى شعرت لأول مرة بهذه الأعراض وما هي الأنشطة التى تسبب الآلام الخاصة بك لتزداد سوءا.

كما تحتاج إلى أشعة تصور العظام، فيمكن أن تساعد طبيبك في رؤية العظام والعضلات في العمود الفقري وتحديد أي المناطق التالفة، ومن الأمثلة على عمليات المسح التصويرية ما يلي:

– أشعة X.

– الأشعة المقطعية.

– تصوير بالرنين المغناطيسي.

القطني

يفصل بين فقرات العمود الفقري في الفقرات العنقية أقراص، وتتكون هذه الأقراص من شريط خارجي يُشبه الإطار يحتوي على مادة هلامية سائلة تُسمى النواة اللبيّة.

ويُمكن تعريف المرض بأنه حدوث خلل وظيفي في أحد هذه الأقراص، حيث أنه عندما يحدث ضغط على هذه الأقراص،

يحدث تصدّعات مما يؤدي إلى اندفاع المادة الهُلامية الموجودة داخل القرص، وبالتالي يعمل على نفخ المنطقة المُتصدّعة، فيضغط على الأعصاب الموجودة في العمود الفقري أو عندما تتسرب النواة اللبيّة

بسبب وجود تمزق في الغلاف الخارجي المُحيط بالقرص. ويُؤدي الإصابة بالانزلاق الغضروفي إلى حدوث ضعف في الساق واليد،

والشعور بتنميل وخدر وألم في اليد والساق، بالإضافة إلى حدوث تهيج في جذور الأعصاب التي تخرج من النخاع الشوكي.

أعراض القطني :

الإحساس بألم شديد في الظهر، والذي قد يمتد إلى الساقين والمؤخرة.

عدم القدرة على المشي لمسافات طويلة، مع ظهور تقلّصات حادّة في الرجلين وفي عضلات المؤخرة عند المشي.

عدم القدرة على الوقوف.

الشعور بألم عند الضحك والعطس والسعال والتمدّد.

الشعور بتنميل وخدر في الأطراف السفلية من الجسم.

التبّول اللاإرادي، وذلك بسبب عدم القدرة على التحكم بالمثانة.

ابرز العلاجات التى تستخدم فى حالات الانزلاق الغضروفي :

الراحة: يُنصح المريض بالراحة لبضعة أيام؛ لتخفيف الأعراض وإعطاء الظهر فرصةً للشفاء، فمع استمرار ألم الظهر يجدر بالمريض تجنّب القيام بالتمارين الرياضية،

والأنشطة التي تتطلّب منه الانحناء أو حمل الأشياء، بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الكمّادات الدافئة أو الباردة ووضعها على مكان الألم،

فمن الممكن أن يسهم ذلك في التخفيف من حدّته.

هذه الاجراءات وقتية لحين الذهاب الى الطبيب المختص وهنا يجدر الاشارة الى ان مراكز وعيادات

مثل وخاصة علاج الام هى الحل الاسلم لمصابي الانزلاق الغضروفي حيث يتك العلاج باحدث التقنيات والطرق العلمية المستحدثه فى هذا المجال

يمكنكم التواصل لمعرفة المزيد من التفاصيل حول طرق

By | 2018-12-03T12:27:25+00:00 ديسمبر 3rd, 2018|News|0 Comments